الثلاثاء، 2 فبراير 2016

رحلة فى داخل الكتاب المقدس (سفر التكوين)





رحلة داخل الكتاب المقدس 1
--
سفر التكوين 1
--
سألت : كيف يمكن التأكد أن الكتاب المقدس هو كلمة الرب فلم أجد جوابا لذلك ومن الأفضل أن يكون هناك رحلة فى الكتاب المقدس نفسه لأعرف لكن سيكون هناك أسئلة فقط بلا نقد وسيكون فى كل الكتاب المقدس العهدين وتكون البداية طبعا بالعهد القديم (سفر التكوين )


سأذكر الأيات لكى أوفر على القارئ البحث عنها


اصحاح 4
3وَحَدَثَ مِنْ بَعْدِ أَيَّامٍ أَنَّ قَايِينَ قَدَّمَ مِنْ أَثْمَارِ الأَرْضِ قُرْبَانًا لِلرَّبِّ، 4وَقَدَّمَ هَابِيلُ أَيْضًا مِنْ أَبْكَارِ غَنَمِهِ وَمِنْ سِمَانِهَا. فَنَظَرَ الرَّبُّ إِلَى هَابِيلَ وَقُرْبَانِهِ


لماذا تقبل الرب ذبيحة الغنم من هابيل ولم يتقبل ثمار الأرض من قايين ؟؟


هل هو يحب الدماء؟؟ واذا كان الرب يحب الذبائح فما ذنب قايين أنه لم يكن راعيا للغنم كى يستطيع تقديم ذبيحة ؟؟؟ !!!!!!!
عنصرى هو ام ماذا؟؟


--
اصحاح 9
20وَابْتَدَأَ نُوحٌ يَكُونُ فَلاَّحًا وَغَرَسَ كَرْمًا. 21وَشَرِبَ مِنَ الْخَمْرِ فَسَكِرَ وَتَعَرَّى دَاخِلَ خِبَائِهِ. 22فَأَبْصَرَ حَامٌ أَبُو كَنْعَانَ عَوْرَةَ أَبِيهِ، وَأَخْبَرَ أَخَوَيْهِ خَارِجًا.



هل مفترض أن نبى يكون شاربا للخمر ؟؟


الم يكن نوح بارا كما فى اصحاح 6

9هذِهِ مَوَالِيدُ نُوحٍ: كَانَ نُوحٌ رَجُلاً بَارًّا كَامِلاً فِي أَجْيَالِهِ. وَسَارَ نُوحٌ مَعَ اللهِ.؟؟؟


أيضا : هل نظرة حام تستحق اللعنة ؟؟؟ وما ذنبه ونوح هو من شرب الخمر وسكر وغاب عن الوعى فربما كانت نظرة سام خاطفة اى بدون قصد لانه لا يعرف ان نوح سكران !؟؟؟


وما ذنب كنعان فى لعنة السبب فيها شخص نتيجة سكر أبيه ؟؟؟؟؟

 بل لماذا لعن نوح كنعان وليس حام السبب الرئيسى؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!


----
اصحاح 19
1فَجَاءَ الْمَلاَكَانِ إِلَى سَدُومَ مَسَاءً، وَكَانَ لُوطٌ جَالِسًا فِي بَابِ سَدُومَ. فَلَمَّا رَآهُمَا لُوطٌ قَامَ لاسْتِقْبَالِهِمَا، وَسَجَدَ بِوَجْهِهِ إِلَى الأَرْضِ.


لماذا يسجد لوط للملاكين ؟؟؟؟
-----
اصحاح 19
32هَلُمَّ نَسْقِي أَبَانَا خَمْرًا وَنَضْطَجعُ مَعَهُ، فَنُحْيِي مِنْ أَبِينَا نَسْلاً». 33فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْرًا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ، وَدَخَلَتِ الْبِكْرُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَ أَبِيهَا، وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا.......................... 32/38



الم يعلم لوط ان ما يشربه خمر ؟؟؟ ام هو فعل وكأنه لا يعرف ؟؟؟ !


وأين الرب هنا لماذا لم يظهر للوط ويحذره او يرسل ملائكته ؟؟؟؟


واذا كان لوط لم يعلم باضجاعه مع ابنته فأكيد علم بحملها فما رد فعله ؟؟؟


هل من المعقول عدم وجود رجال فى المدينة لدرجة ما فعله بنات لوط ؟؟؟


---
اصحاح20
12وَبِالْحَقِيقَةِ أَيْضًا هِيَ أُخْتِي ابْنَةُ أَبِي، غَيْرَ أَنَّهَا لَيْسَتِ ابْنَةَ أُمِّي، فَصَارَتْ لِي زَوْجَةً.
هذا قول ابراهيم عن سارة انها اخته من ابيه


فهل هذا متاح أن يتزوج أخ من أخته فى الأب ؟؟؟؟؟ واذا كان لا فكيف فعلها ابراهيم و لم يمنع الرب هذا ؟؟؟؟


بحثت وجدت القس أنطونيوس يقول (نجد هنا شريعة الزيجات المحرمة وقد أسماها هنا كشف عورة بدلاً من أن يسميها زواج. فالزيجة المحرمة لا تستحق أن تسمى زواج. فالزواج ناشئ عن حب مقدس طاهر ولكن الزيجة المحرمة ليست هي أكثر من شهوة محرمة فاسدة.) ثم يوضح من سفر اللاويين

أية (9):- "9عَوْرَةَ أُخْتِكَ بِنْتِ أَبِيكَ أَوْ بِنْتِ أُمِّكَ، الْمَوْلُودَةِ فِي الْبَيْتِ أَوِ الْمَوْلُودَةِ خَارِجًا، لاَ تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا."


المولودة في البيت = حين يترمل الأب ويتزوج من أرملة لها بنت فهذه البنت تسمى مولودة خارجاً =. وبعد الزواج قد تنجب بنتاً أخرى فتسمى مولودة في البيت وكلتاهما محرمة على ابن الرجل المترمل، فهما أصبحتا أختيه
------
اصحاح 24
2وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ لِعَبْدِهِ كَبِيرِ بَيْتِهِ الْمُسْتَوْلِي عَلَى كُلِّ مَا كَانَ لَهُ: «ضَعْ يَدَكَ تَحْتَ فَخْذِي، 3فَأَسْتَحْلِفَكَ بِالرَّبِّ إِلهِ السَّمَاءِ وَإِلهِ الأَرْضِ أَنْ لاَ تَأْخُذَ زَوْجَةً لابْنِي مِنْ بَنَاتِ الْكَنْعَانِيِّينَ الَّذِينَ أَنَا سَاكِنٌ بَيْنَهُمْ، 4بَلْ إِلَى أَرْضِي وَإِلَى عَشِيرَتِي تَذْهَبُ وَتَأْخُذُ زَوْجَةً لابْنِي إِسْحَاقَ»


تحت فخذى ؟ الا يجد وسيلة للقسم بطريقة مختلفة يقول القس 

أنطونيوس (ضع يدك تحت فخذي: هو أسلوب القسم وهذا يعني أنه 

يضع يده تحت علامة العهد مع الله وهي الختان ...)!!!


لماذا بالأخص لا يتم زواج ابنه من البنات الكنعانيين؟؟!!!!
---
اصحاح26
2وَظَهَرَ لَهُ الرَّبُّ وَقَالَ: «لاَ تَنْزِلْ إِلَى مِصْرَ. اسْكُنْ فِي الأَرْضِ الَّتِي أَقُولُ لَكَ. 3تَغَرَّبْ فِي هذِهِ الأَرْضِ فَأَكُونَ مَعَكَ وَأُبَارِكَكَ، لأَنِّي لَكَ وَلِنَسْلِكَ أُعْطِي جَمِيعَ هذِهِ الْبِلاَدِ، وَأَفِي بِالْقَسَمِ الَّذِي أَقْسَمْتُ لإِبْرَاهِيمَ أَبِيكَ.
-هنا ظهر الرب لاسحاق ابن ابراهيم وقال له لا تنزل مصر لكن
24فَظَهَرَ لَهُ الرَّبُّ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ وَقَالَ: «أَنَا إِلهُ إِبْرَاهِيمَ أَبِيكَ. لاَ تَخَفْ لأَنِّي مَعَكَ، وَأُبَارِكُكَ وَأُكَثِّرُ نَسْلَكَ مِنْ أَجْلِ إِبْرَاهِيمَ عَبْدِي».


هنا قال له الرب (أنا اله ابراهيم أبيك ) فهل كان الظهور الاول ربما 

بناسوت مختلف ؟؟؟ أم ان الرب يتحول من شكل لأخر ؟؟؟

ام لماذا قال هذا ؟؟؟ !!!!
----
اصحاح 27
1وَحَدَثَ لَمَّا شَاخَ إِسْحَاقُ وَكَلَّتْ عَيْنَاهُ عَنِ النَّظَرِ، أَنَّهُ دَعَا عِيسُوَ ابْنَهُ الأَكْبَرَ وَقَالَ لَهُ: «يَا ابْنِي». فَقَالَ لَهُ: «هأَنَذَا». 2فَقَالَ: «إِنَّنِي قَدْ شِخْتُ وَلَسْتُ أَعْرِفُ يَوْمَ وَفَاتِي. 3فَالآنَ خُذْ عُدَّتَكَ: جُعْبَتَكَ وَقَوْسَكَ، وَاخْرُجْ إِلَى الْبَرِّيَّةِ وَتَصَيَّدْ لِي صَيْدًا، 4وَاصْنَعْ لِي أَطْعِمَةً كَمَا أُحِبُّ، وَأْتِنِي بِهَا لآكُلَ حَتَّى تُبَارِكَكَ نَفْسِي قَبْلَ أَنْ أَمُوتَ».


هنا لماذا يعامل اسحاق ابناءه بعنصرية فيريد أن يبارك عيسو فقط ولم ينادى يعقوب هو الاخر ليباركه ؟؟؟ لماذا العنصرية ؟؟؟؟؟؟


ثم نكمل ونجد ان رفقة انحازت لابنها يعقوب بعنصرية أيضا وفعلت مكيدة ليأخذ يعقوب مباركة ابيه مكان عيسو ويخدعون اسحاق وبالفعل ينال يعقوب مباركة اسحاق ثم يأتى عيسو فيرتعد اسحاق لما حدث من مكر


الاعداد من 5/36 36فَقَالَ: «أَلاَ إِنَّ اسْمَهُ دُعِيَ يَعْقُوبَ، فَقَدْ تَعَقَّبَنِي الآنَ مَرَّتَيْنِ! أَخَذَ بَكُورِيَّتِي، وَهُوَذَا الآنَ قَدْ أَخَذَ بَرَكَتِي». ثُمَّ قَالَ: «أَمَا أَبْقَيْتَ لِي بَرَكَةً؟»


ما هذه البركة ؟؟؟ !!!!!!!


كان نتيجة عنصرية اسحاق حينما فضل عيسو ’’’ وعنصرية رفقة حينما فعلت مكيدة مع يعقوب ان كانت النتيجة الحقد والعداوة بينهما !!
41فَحَقَدَ عِيسُو عَلَى يَعْقُوبَ مِنْ أَجْلِ الْبَرَكَةِ الَّتِي بَارَكَهُ بِهَا أَبُوهُ. وَقَالَ عِيسُو فِي قَلْبِهِ: «قَرُبَتْ أَيَّامُ مَنَاحَةِ أَبِي، فَأَقْتُلُ يَعْقُوبَ أَخِي». 42فَأُخْبِرَتْ رِفْقَةُ بِكَلاَمِ عِيسُوَ ابْنِهَا الأَكْبَرِ
أخبرت رفقة ابنها يعقوب لكى يهرب


فهل هذه قصة يعقلها عاقل ؟؟؟

عنصرية اسحاق وعنصريه زوجته رفقة وخداع يعقوب لأبيه والنتيجة حقد بينهم ؟؟؟؟؟


قصة تصح فقط قبل النوم حتى ان العقل لن يتقبلها فى أى وقت لا قبل النوم ولا بعده !!!!!!!! !!!


-----
اصحاح 28
1فَدَعَا إِسْحَاقُ يَعْقُوبَ وَبَارَكَهُ، وَأَوْصَاهُ وَقَالَ لَهُ: «لاَ تَأْخُذْ زَوْجَةً مِنْ بَنَاتِ كَنْعَانَ.
لماذا ؟؟؟ هل كل هذا بسبب أن حام رأى عورة نوح السكران فنزلت اللعنة على كنعان واهلها ؟؟؟؟؟؟ وما تعليق الرب على هذه اللعنة ؟؟؟ أوقعها طبعا
غير منطقى بالمرة !!!!
----
اصحاح29
31وَرَأَى الرَّبُّ أَنَّ لَيْئَةَ مَكْرُوهَةٌ فَفَتَحَ رَحِمَهَا، وَأَمَّا رَاحِيلُ فَكَانَتْ عَاقِرًا.
بعد أن تزوج يعقوب من ليئة بطريقة خداع للابان له فتزوجل اختها راحيل التى كان فى الاصل يريدها يعقوب وكان يحبها
لكن الرب عنصرى جدا
لأن يعقوب لم يحب ليئة ففتح الرب رحمها ولكن راحيل أغلق رحمها لان يعقوب احبها
ما ذنب راحيل أن يعقوب أحبها؟؟؟؟ أين العدل هنا؟؟؟
ثم يكون الاصحاح 30 عبارة عن صراع بين الاختين فى الانجاب لدرجة ان الأختين زوجوا جاريتين ليعقوب لينجبوا !!!!!!
-----
اصحاح 34

25فَحَدَثَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ إِذْ كَانُوا مُتَوَجِّعِينَ أَنَّ ابْنَيْ يَعْقُوبَ، شِمْعُونَ وَلاَوِيَ أَخَوَيْ دِينَةَ، أَخَذَا كُلُّ وَاحِدٍ سَيْفَهُ وَأَتَيَا عَلَى الْمَدِينَةِ بِأَمْنٍ وَقَتَلاَ كُلَّ ذَكَرٍ. 26وَقَتَلاَ حَمُورَ وَشَكِيمَ ابْنَهُ بِحَدِّ السَّيْفِ، وَأَخَذَا دِينَةَ مِنْ بَيْتِ شَكِيمَ وَخَرَجَا. 27ثُمَّ أَتَى بَنُو يَعْقُوبَ عَلَى الْقَتْلَى وَنَهَبُوا الْمَدِينَةَ، لأَنَّهُمْ نَجَّسُوا أُخْتَهُمْ. 28غَنَمَهُمْ وَبَقَرَهُمْ وَحَمِيرَهُمْ وَكُلَُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ وَمَا فِي الْحَقْلِ أَخَذُوهُ. 29وَسَبَوْا وَنَهَبُوا كُلَّ ثَرْوَتِهِمْ وَكُلَّ أَطْفَالِهِمْ، وَنِسَاءَهُمْ وَكُلَّ مَا فِي الْبُيُوتِ.


لهذه الدرجة ؟؟ كم ضحية راحت لا ذنب لهم فيما حدث بل ان الذى اغتصب اختهم نفسه جاء ليتزوج من اختهم فما ذنب هذه الضحايا ؟؟؟؟!!!
وما موقف الرب من هذا ؟؟؟ تأييد ام رفض وعقاب لهم ؟؟ طبعا تأييد
----


اصحاح 34
22وَحَدَثَ إِذْ كَانَ إِسْرَائِيلُ سَاكِنًا فِي تِلْكَ الأَرْضِ، أَنَّ رَأُوبَيْنَ ذَهَبَ وَاضْطَجَعَ مَعَ بِلْهَةَ سُرِّيَّةِ أَبِيهِ، وَسَمِعَ إِسْرَائِيلُ.
بلهة هذه هى جارية راحيل التى دخل عليها يعقوب وانجب منها فكيف بابنه رأوبين ان يضجع معها ؟؟؟ ولماذا كان رد الفعل من يعقوب لاشئ؟؟؟؟؟
----


اصحاح 38
15فَنَظَرَهَا يَهُوذَا وَحَسِبَهَا زَانِيَةً، لأَنَّهَا كَانَتْ قَدْ غَطَّتْ وَجْهَهَا. 16فَمَالَ إِلَيْهَا عَلَى الطَّرِيقِ وَقَالَ: «هَاتِي أَدْخُلْ عَلَيْكِ». لأَنَّهُ لَمْ يَعْلَمْ أَنَّهَا كَنَّتُهُ. فَقَالَتْ: «مَاذَا تُعْطِينِي لِكَيْ تَدْخُلَ عَلَيَّ؟» 17فَقَالَ: «إِنِّي أُرْسِلُ جَدْيَ مِعْزَى مِنَ الْغَنَمِ». فَقَالَتْ: «هَلْ تُعْطِينِي رَهْنًا حَتَّى تُرْسِلَهُ؟». 18فَقَالَ: «مَا الرَّهْنُ الَّذِي أُعْطِيكِ؟» فَقَالَتْ: «خَاتِمُكَ وَعِصَابَتُكَ وَعَصَاكَ الَّتِي فِي يَدِكَ». فَأَعْطَاهَا وَدَخَلَ عَلَيْهَا، فَحَبِلَتْ مِنْهُ. 19ثُمَّ قَامَتْ وَمَضَتْ وَخَلَعَتْ عَنْهَا بُرْقُعَهَا وَلَبِسَتْ ثِيَابَ تَرَمُّلِهَا.


ثامار تزنى لكن ما رد فعل يهوذا بعد أن علم أنها كنته؟؟؟!!


21فَسَأَلَ أَهْلَ مَكَانِهَا قَائِلاً: «أَيْنَ الزَّانِيَةُ الَّتِي كَانَتْ فِي عَيْنَايِمَ عَلَى الطَّرِيقِ؟» فَقَالُوا: «لَمْ تَكُنْ ههُنَا زَانِيَةٌ».


24وَلَمَّا كَانَ نَحْوُ ثَلاَثَةِ أَشْهُرٍ، أُخْبِرَ يَهُوذَا وَقِيلَ لَهُ: «قَدْ زَنَتْ ثَامَارُ كَنَّتُكَ، وَهَا هِيَ حُبْلَى أَيْضًا مِنَ الزِّنَا». فَقَالَ يَهُوذَا: «أَخْرِجُوهَا فَتُحْرَقَ».


طبعا هناك أسئلة أخرى تخص أفعال الرب الغريبة لاحقا !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق