الجمعة، 4 سبتمبر 2015

المسيحيين هراطقة

 منشور بسيط على قدر عقلى وسامحونى فى أسئلتى التى بالتأكيد سيراها البعض ساذجة لكنى مجبرة على تلبية أوامر عقلى فى الاستفسار والسؤال وأريد الجواب



ما معنى هرطقة ؟


الهرطقة: وهي خطأ عقيدي ضد عقيدة الخلاص والأمور اللاهوتية مثل أخطاء ضد لاهوت المسيح، أو في الأقانيم كأقنوم الروح القدس وغيره..


اذا كانت الهرطقة فى نظر المسيحية هى البدع والخطأ العقيدى ضد الأمور اللاهوتية ولاهوت المسيح فهل اذن المسيحية أيضا هرطقة ؟


الهرطوقي (المهرطق أو الهيراطيقي) هو الإنسان المبتدع الذي يقول بتعليم يخالف ما كُتِبَ في الكتاب المقدس، كما أنه لا يخضع لتعاليم الكنيسة على لسان آبائها عبر القرون.  ونسميه "صاحب بدعة"، ويحاكمه مجمع كنسي مسكوني أو محلي


جيد هذا الكلام من موقع


اتابع سؤالى هل المسيحية هرطقة ؟


هذا سؤال خطر فى بالى حينما بحثت عن كلمة هرطقة ومن نفس الموقع وجدت أنها تعنى البدع والخطأ العقيدى ووجدت أن الهراطقة اسم اطلقه اليهود على المسيحية والمسيحيين فاذن بهذا المعنى المسيحية هرطقة يعنى بدعة يعنى لا معنى لها هل يوافق على هذا المسيحيين؟




طبعا لن يوافقوا  شئ مستحيل فاذا كانوا لا يوافقون على تسمية المسيحية بالهرطقة وهم بالهراطقة فلماذا اطلقوا على فرق موحدة مثل شهود يهوه ؟


رغم ان شهود يهوه واحدة من الفرق التى لاتعترف بيسوع كاله فهل هم على خطأ عقيدى فان حكمتم انهم هكذا فالمسيحية كلها هرطقة بناء على المعنى العام لها وان اليهود اطلقوها عليها وان حكمتم بانها ليسوا هراطقة فلماذا تحاربها الكنيسة بل وأعلنت أنهم هراطقة ؟


ومنها أمثلة من نفس الموقع وتفسيرها أقوله فى منشور اخر
وهناك العديد من الهراطقة والهرطقات heresies في التاريخ المسيحي..  مثل هرطقة آريوس - هرطقة أوطاخي - هرطقة مقدونيوس - هرطقة ديودور طرسوسي - هرطقة ثيودور موبسويستي - هرطقة نسطور - هرطقة سابيليوس - هرطقة أبوليناريوس..


والامر هنا ليس على شهود يهوه ولا غيرهم بل الامر هنا على الهرطقة واليهود فى اطلاقها على المسيحية والمسيحيين .

هل يوجد من يفسر هذا الامر بدون هرطقة ؟



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق