الناصرة
الناصرة وولادة يسوع
كلنا نعرف انه من خلال الاناجيل ان البشرى كانت فى مدينة فى الجليل اسمها الناصرة
لو 1: 26-38): وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ،".
لكن هل فعلا العدرا كانت تسكن الناصرة ؟؟؟ أم ان الناصرة تلك المدينة لم تكن موجودة أصلا ؟ وبالتاالى فان الكلام عليها يعنى تزوير وتدليس فى الكتاب المقدس من قبل الكتبة؟
فى لوقا 2 يقول :
4 فصعد يوسف أيضا من الجليل من مدينة الناصرة إلى اليهودية، إلى مدينة داود التي تدعى بيت لحم، لكونه من بيت داود وعشيرته
5 ليكتتب مع مريم امرأته المخطوبة وهي حبلى
6 وبينما هما هناك تمت أيامها لتلد
7 فولدت ابنها البكر وقمطته وأضجعته في المذود، إذ لم يكن لهما موضع في المنزل
أى أنه فى كانت العدرا ويوسف فى بيت لحم فى فلسطين ثم ولدت العدرا يسوع هناك
الى
39 ولما اكملوا كل شيء حسب ناموس الرب رجعوا الى الجليل الى مدينتهم الناصرة.
فيقول القس أنطونيوس فكري
ليكتتب= لقد سجل اسم يسوع في هذا الاكتتاب بعد أن ولدته العذراء أمه في بيت لحم. فهو سجل اسمه في تعداد البشر لكي يظهر أنه صار بشرًا مثلنا. وبهذا وبفدائه يسجل أسمائنا في سفر الحياة، وولد المسيح خبز الحياة في بيت لحم...
ليكتتب= لقد سجل اسم يسوع في هذا الاكتتاب بعد أن ولدته العذراء أمه في بيت لحم. فهو سجل اسمه في تعداد البشر لكي يظهر أنه صار بشرًا مثلنا. وبهذا وبفدائه يسجل أسمائنا في سفر الحياة، وولد المسيح خبز الحياة في بيت لحم...
انجيل متى 2
1 ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية، في أيام هيرودس الملك، إذا مجوس من المشرق قد جاءوا إلى أورشليم
2 قائلين: أين هو المولود ملك اليهود؟ فإننا رأينا نجمه في المشرق وأتينا لنسجد له
3 فلما سمع هيرودس الملك اضطرب وجميع أورشليم معه
4 فجمع كل رؤساء الكهنة وكتبة الشعب، وسألهم: أين يولد المسيح
5 فقالوا له: في بيت لحم اليهودية. لأنه هكذا مكتوب بالنبي
6 وأنت يا بيت لحم، أرض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا، لأن منك يخرج مدبر يرعى شعبي إسرائيل
7 حينئذ دعا هيرودس المجوس سرا، وتحقق منهم زمان النجم الذي ظهر
8 ثم أرسلهم إلى بيت لحم، وقال: اذهبوا وافحصوا بالتدقيق عن الصبي. ومتى وجدتموه فأخبروني، لكي آتي أنا أيضا وأسجد له
9 فلما سمعوا من الملك ذهبوا. وإذا النجم الذي رأوه في المشرق يتقدمهم حتى جاء ووقف فوق ، حيث كان الصبي
10 فلما رأوا النجم فرحوا فرحا عظيما جدا
11 وأتوا إلى البيت، ورأوا الصبي مع مريم أمه. فخروا وسجدوا له. ثم فتحوا كنوزهم وقدموا له هدايا: ذهبا ولبانا ومرا
هذا الكلام له منشور مخصص وعليه أسئلة كثيرة لكن لاحقا ..............
نلاحظ فى انجيل متى يقول
13 وبعدما انصرفوا، إذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلا: قم وخذ الصبي وأمه واهرب إلى مصر، وكن هناك حتى أقول لك. لأن هيرودس مزمع أن يطلب الصبي ليهلكه
14 فقام وأخذ الصبي وأمه ليلا وانصرف إلى مصر
يعنى بعد ظهور الملاك ليوسف أخذ الصبى يسوع والعدرا وهربوا لمصر
ثم
ثم
فى اخر الإصحاح يقول
22 ولكن لما سمع أن أرخيلاوس يملك على اليهودية عوضا عن هيرودس أبيه، خاف أن يذهب إلى هناك. وإذ أوحي إليه في حلم، انصرف إلى نواحي الجليل
23 وأتى وسكن في مدينة يقال لها ناصرة، لكي يتم ما قيل بالأنبياء: إنه سيدعى ناصريا
لما متى قال ان يسوع سكن الناصرة لكي يتم ماقيل بالأنبياء عنه انه يدعى ناصري هنا اخطأ متى لأنه لايوجد مثل هذه النبؤة في العهد القديم كله مما جعل هذا النص من اكثر النصوص الي حيرت مفسري الكتاب المقدس كما قال الأب متى المسكين
ايضا
كتاب التلمود قام بذكر أسماء 63 بلدة جليلية , لم يكن منهم مدينة الناصرة ولا حتى كتب أحبار اليهود الأولى ذكرت المدينة
وبولس لا يعرف أي شيء عن الناصرة و لم يذكرها ولا مرة , مع أنه ذكر كلمة "يسوع" عشرات بل مئات المرات لكنه لم يذكر ولا مرة واحدة "يسوع الناصري"
ايضا
1- كان فى حكم هيرودس حدث ان الملاك ظهر ليوسف حلما وقال له ان يأخذ الصبى والعدرا مريم الى مصر
2- مات هيرودس وتولى ارخيلاوس بدلا من ابيه الحكم فى المدينة التى ولد فيها يسوع على حد زعم انجيل متى
3- لكن فى حين عودة يوسف لم يرجع للمدينة التى كان فيها قبل الهروب لمصر ولكنه ذهب لمدينة يقال لها ناصرة
يعنى عقلا هو لم يكن فى الناصرة من البداية هذا بناء على ما فى انجيل متى
هل يوجد من يعترض ؟؟؟؟
ونلاحظ ان متى كتب الموضوع على طريقة سفر الخروج 4
19 وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى فِي مِدْيَانَ: «اذْهَبْ ارْجِعْ إِلَى مِصْرَ، لأَنَّهُ قَدْ مَاتَ جَمِيعُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَانُوا يَطْلُبُونَ نَفْسَكَ».
20 فَأَخَذَ مُوسَى امْرَأَتَهُ وَبَنِيهِ وَأَرْكَبَهُمْ عَلَى الْحَمِيرِ وَرَجَعَ إِلَى أَرْضِ مِصْرَ. وَأَخَذَ مُوسَى عَصَا اللهِ فِي يَدِهِ.
لكن فى انجيل لوقا 1 يختلف فنقرأ
26 وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ،
27 إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ.
28 فَدَخَلَ إِلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ: «سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ».
كتاب التلمود قام بذكر أسماء 63 بلدة جليلية , لم يكن منهم مدينة الناصرة ولا حتى كتب أحبار اليهود الأولى ذكرت المدينة
وبولس لا يعرف أي شيء عن الناصرة و لم يذكرها ولا مرة , مع أنه ذكر كلمة "يسوع" عشرات بل مئات المرات لكنه لم يذكر ولا مرة واحدة "يسوع الناصري"
ايضا
1- كان فى حكم هيرودس حدث ان الملاك ظهر ليوسف حلما وقال له ان يأخذ الصبى والعدرا مريم الى مصر
2- مات هيرودس وتولى ارخيلاوس بدلا من ابيه الحكم فى المدينة التى ولد فيها يسوع على حد زعم انجيل متى
3- لكن فى حين عودة يوسف لم يرجع للمدينة التى كان فيها قبل الهروب لمصر ولكنه ذهب لمدينة يقال لها ناصرة
يعنى عقلا هو لم يكن فى الناصرة من البداية هذا بناء على ما فى انجيل متى
هل يوجد من يعترض ؟؟؟؟
ونلاحظ ان متى كتب الموضوع على طريقة سفر الخروج 4
19 وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى فِي مِدْيَانَ: «اذْهَبْ ارْجِعْ إِلَى مِصْرَ، لأَنَّهُ قَدْ مَاتَ جَمِيعُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَانُوا يَطْلُبُونَ نَفْسَكَ».
20 فَأَخَذَ مُوسَى امْرَأَتَهُ وَبَنِيهِ وَأَرْكَبَهُمْ عَلَى الْحَمِيرِ وَرَجَعَ إِلَى أَرْضِ مِصْرَ. وَأَخَذَ مُوسَى عَصَا اللهِ فِي يَدِهِ.
لكن فى انجيل لوقا 1 يختلف فنقرأ
26 وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ،
27 إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ.
28 فَدَخَلَ إِلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ: «سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ».
يعنى البشرى فى البداية كانت فى مدينة الناصرة حينما جاء الملاك جبرائيل يعنى بشرى فى مدينة الناصرة كما فى لوقا + ما جاء فى متى انهم رجعوا من مصر لمدينة غير مدينتهم = !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟
يعنى هم لم يكونوا فى البداية فى الناصرة ولكن البشرى كانت فى الناصرة التى لم يكونوا موجودين فيها اصلا ......منطق جديد !!!!!!
وفى النسخة الكاثوليكية الجديدة – للآباء اليسوعيين – للكتاب المقدس، العهد الجديد، طبعة 1989، تقول في الصفحة 40، حاشية رقم 14، في شرح عبارة "أنه (أي المسيح) يدعى ناصريّاً" (متى 2: 23)، تقول بالحرف الواحد
"ناصرياً: يصعب علينا أن نعرف بدقة ما هو النصّ الذي يستند اليه متى. فاللفظ المستعمل لا يدلّ على أحد سكّان الناصرة! ولا على أحد شيعة الناصريّينز
وهكذا، وبناء على الترجمة الجديدة الكاثوليكية للكتاب المقدس وعلى النص المحدّد: "إنه يدعى ناصريّاً"، يتضح لنا اليوم أن عبارة "يدعى ناصريّاً" التي اطلقت على يسوع المسيح، لا تعني أبداً أن يسوع المسيح هو من مدينة الناصرة، أو ينتسب إليها أو هو أحد سكّانها، كما يعتقد الناس منذ قرون طويلة…
من الثابت تاريخياً وجغرافياً، أن مدينة "الناصرة" لم يرد لها أي ذكر في أسفار الكتاب المقدّس – العهد القديم – ولا الوثائق المصرية والاشورية والحثية والآرامية والكنعانية والفينيقية، ولا تواريخ يوسيفوس التي تعدّد بالاسم جميع مدن فلسطين والجليل، وبلداتها وقراها… لا ذكر لمدينة الناصرة قبل الميلاد، على الاطلاق. واول ما ذكرت في الانجيل… وقد ثبت اليوم أنها بنيت في القرن الثاني بعد الميلاد
يقول الأستاذ كمال الصليبى فى كتابه *البحث عن يسوع* ص48: // أنه ليس فى الكتب الأربعة الرئيسية من كتاب المسيحيين المقدس ما يفيد بأن يسوع رجل دين أو مشرع أو رسول :و ليس فى الكتب الاربعة أى ذكر لطقوس أو مراسم دينية معينة كان يسوع يقوم بها كرجل دين بل ان يوحنا يؤكد على أن يسوع لم يكن يعمد أتباعه بالماء مثلا كما صار يفعل تلاميذه من بعده *يوحنا2-4*وفى ذلك ما يشير إلى أن يسوع لم يكن يسعى إلى إيجاد ديانة خاصة به ، بل إن من جاء بعده وعلى راسهم بولس هم الذين فعلوا ذلك فى وقت لاحق ///
أهل أفسس 5: 19) مُكَلِّمِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا بِمَزَامِيرَ وَتَسَابِيحَ وَأَغَانِيَّ رُوحِيَّةٍ، مُتَرَنِّمِينَ وَمُرَتِّلِينَ فِي قُلُوبِكُمْ لِلرَّبِّ.////
لنكمل معا
فى ص50 من نفس الكتاب يقول الصليبى أن متى يقول ان يسوع ولد فى بيت لحم فقط لكى يتوافق مع نبؤة فى سفر ميخا2-5 تقول بأن يسوع المسيح المنتظر سيولد فى بيت لحم ولكن جاء يوحنا يناقض متى مفيدا // بأن من الإسرائيليين من لم يعترف بكون يسوع عو المسيح المنتظر لأنه لم يأت من بيت لحم أرض يهوذا حسب نبؤة ميخا بل كان مجيئه من الجليل //يوحنا41/7- 42
/// 40 فَكَثِيرُونَ مِنَ الْجَمْعِ لَمَّا سَمِعُوا هذَا الْكَلاَمَ قَالُوا: «هذَا بِالْحَقِيقَةِ هُوَ النَّبِيُّ».
41 آخَرُونَ قَالُوا: «هذَا هُوَ الْمَسِيحُ!». وَآخَرُونَ قَالُوا: «أَلَعَلَّ الْمَسِيحَ مِنَ الْجَلِيلِ يَأْتِي؟
42 أَلَمْ يَقُلِ الْكِتَابُ إِنَّهُ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ، وَمِنْ بَيْتِ لَحْمٍ،الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَ دَاوُدُ فِيهَا، يَأْتِي الْمَسِيحُ؟»
وبالتالى فان مكان وتاريخ مولد يسوع غير معروف لكل كتبة الكتاب المقدس المسيحى وهذا ما قد يعنى أنه ولد خارج فلسطين غير ان التناقض فى انجيل متى ويوحنا يوحى ويدل بشدة على ان الاناجيل بها زيادة فى تأليف من كل كاتب على هواه لانه لو كانت الاناجيل من مصدر واحد ومعلومات واحدة لكان هناك اتفاق فى كل ما بها .
ويوصف يسوع فى كل الكتب الاربعة الاناجيل الرئيسية فى المسيحية أنه ناصرى والناصرة فى فلسطين لم يكن لها وجود قبل القرن الثالث كما يؤكد الدكتور كمال الصليبى فيقول :
ولد يسوع المعروف بالنجار أو ابن النجار (بالآرامية بر نجارا) والملقب بالناصرى فى مكان ما خارج أرض اليهودية بفلسطين وهو وادى جليل وكان والده يوسف يعتبر فى دياره سليلا لزربابل ابن شألتيئيل (اول من تسمى بالمسيح فى بابل ) ومن ثم أصبح صاحب الحق فى المطالبة بعرش داود ولابد ان يوسف كان جانب من الثراء نظرا لرفعة مكانته" البحث عن يسوع ص128
غير ان الناصرة فى الاصل لم يكن لها من ذكر ولا حتى من إشارة الى مدينة تسَمى بهذا الاسم –الناصرة- لا في التواريخ القديمة والمعاصرة، ولا في اسفار العهد القديم، ولا في التلمود، ولا حتى في كتب المؤرّخ يوسيفوس المعاصر للمسيح، ولا، بالتالي، في أية خريطة من الخرائط حتى المعاصرة للمسيح. وفيما بعد، وخلال القرن الثالث بعد الميلاد، اكتشف البعض مزرعة صغيرة في الجليل تدعى en-Nasira، شيّدت في الأصل حول بئر ماء تلقب ببئر "الناطرة" (Puits de la maison de garde) او الحارسة او المحروسَة أو المحبوسَة. فاطلق عليها اسم "الناصرة" (Nazareth) وجعلوا منها "المدينة" التي ترعرع فيها يسوع المسيح…! وبقيت على هذا الاسم الى اليوم.
http://www.jesusneverexisted.com/nazareth.html
http://www.jesusneverexisted.com/nazareth.html
المؤرخ جوزيفوس الذى يستشهد به المسيحيون فى الكثير من المواقع كتب عن كثير من البلدان ولكن لم يذكر ولا مرة مدينة الناصرة ..
In his histories, Josephus has a lot to say about Galilee (an area of barely 900 square miles). During the first Jewish war, in the 60s AD, Josephus led a military campaign back and forth across the tiny province. Josephus mentions 45 cities and villages of Galilee – yet Nazareth not at all.
وهذا كتاب جديد لرينيه سالم
وهذا كتاب جديد لرينيه سالم
ويمكن الزيادة من هنا
وكل الاجابات تكون باحتمالات فقط دون دليل
هذا كتاب للدكتور يوسف يمين بعنوان المسيح ولد فى لبنان
يوضح
بالادلة عن الناصرة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق